.كيفية بدء مشروع الدروبشبينغ 2024: دليلك للنجاح

Nov 15, 2023
E-commerce tips and strategies
.كيفية بدء مشروع الدروبشبينغ 2024: دليلك للنجاح
ما هو الدروبشبينغ «Dropshipping »؟

في هذا النموذج، يركز صاحب العمل أو «dropshipper» بشكل أساسي على التسويق وإدارة متجره الإلكتروني. وفي الوقت نفسه، يتعامل المورد مع مخزون المنتجات وشحنها.

ليك كيفية عمل الدروبشبينغ بشكل عام:

·         عندما يشتري العميل منتجًا من المتجر الكتروني، فإنه سيدفع سعر التجزئة للمتجر عبر الإنترنت.

·         سيقوم صاحب المتجر«dropshipper»  بإرسال الطلب إلى المورد. اعتمادًا على الاتفاقية، يدفع ا«dropshipper»   سعر الجملة للمورد ويحافظ على هامش الربح. على سبيل المثال، إذا دفع العميل 100 دولار مقابل منتج وكان سعر الجملة 70 دولارًا، فسيحتفظ التاجر بـ 30 دولارًا.

·         يقوم المورد بمعالجة الطلب ويشحن المنتج مباشرة إلى العميل.

إذا كانت هناك مشكلات في تسليم المنتج أو الجودة، فيمكن للعملاء الاتصال «dropshipper»  ، المسؤول عن إحالته إلى المورد.
  • كيف تبدأ الدروبشبينغ «Dropshipping »  ؟

    اتبع هذه الخطوات السبع لتصبح Dropshipper ناجح:

    ·         اختر النيتش و المنتج  المناسب: اكتشف المنتجات التي يجب بيعها وما هو السوق الذي يجب التركيز عليه.

    ·         دراسة السوق و المنافسين: يقدم المنافسون الناجحون معلومات قيمة بخصوص وضعية السوق.

    ·         صمم الهوية التجارية: قم بإنشاء اسم وشعار ولوحة ألوان تناسب عملك والجمهور المستهدف.

    ·         قم ببناء متجر الكتروني: اختر مزود استضافة ومنصة لإنشاء موقع الويب الخاص بك - WordPress أو منشئ مواقع الويب.

    ·         ابحث عن مورد المناسب: اختر موردًا جديرًا بالثقة يوفر منتجات في مكانتك.

    ·         الترويج للمتجر عبر الإنترنت: قم بقيادة حركة المرور والمبيعات إلى موقع الويب الخاص بك باستخدام SEO والإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي والمزيد.

    ·         هيكلة متجرك الخاص: قم بالاعتناء يتفاصيل مشروعك.

    1.      اختيار النيتش "Niche":

    تتمثل الخطوة الأولى في تطوير مفهوم تتمحور حوله علامتك التجارية ومحتوياتك ومجموعة منتجاتك. يمكن أن ينمو من شيء أنت شغوف به أو يعتمد فقط على اتجاهات المبيعات.

    خلال هذه الخطوة، ضع في اعتبارك أن التركيز على النيتش محدد يمكن أن يجعل التسويق أكثر فعالية، ويساعد موقع الويب الخاص بك على احتلال مرتبة عالية في نتائج البحث الخاصة بالموضوع، وتعزيز نية الشراء النهائية.

    اسأل نفسك أيضًا كيف سيحل المنتج والعروض ذات الصلة مشاكل المشترين. يمكن أن يساعدك هذا النهج في تحقيق ميزة في عالم التجارة الإلكترونية التنافسي من خلال إنشاء اتصالات ذات مغزى بين قاعدة عملائك ومنتجاتك.

    لست متأكدا من أين تبدأ ؟ إليك الأدوات و بعض الموارد المفيدة للحصول على البيانات التي تحتاجها:

    ·         حجم المبيعات

    لتحديد العناصر التي تباع بشكل جيد، استخدم هذه الأدوات:

      Shopify’s list trending productsيمكن أن تكون قائمة منتجات Shopify  نقطة انطلاق قيمة لبحثك. إنه مورد يتم تحديثه بشكل متكرر ويتضمن إحصائيات حيوية حول نمو النظام العالمي، ونمو البائعين ذوي الصلة، والأهمية الجغرافية لكل عنصر.

    Amazon’s best sellers lists تتيح لك معرفة المنتجات الأفضل أداءً في كل فئة، حتى تتمكن من التركيز على ما يشتريه السوق المتخصص.

    ·         الكلمات المفتاحية

    من خلال بيانات الكلمات المفتاحية، يمكنك معرفة عدد عمليات البحث التي تم إجراؤها لمصطلح في اليوم أو الأسبوع أو الشهر أو أكثر.

    للبحث عن الكلمات المفتاحية, استخدم هذه الأدوات:

    Google Ads Keyword Planner يوفر لك نظرة شاملة حول عدد المرات التي يتم فيها البحث عن كلماتك الرئيسية وتسمح لك بتجميع البيانات في خطة إعلانية قابلة للاستخدام .كما يحتوي على ميزات مفيدة يمكنها قياس القدرة التنافسية، والتوصية بالمصطلحات ذات الصلة.

    Ahrefs Keyword Explorer من خلال البحث بالكلمات المفتاحية على Ahrefs، يمكنك معرفة كيفية أداء كل مصطلح بناءً على الموقع، بالإضافة إلى المنافسين الذين يتم تصنيفهم في صفحات النتائج.

    2.      تحليل المنافسين:

    تحليل المنافسين يساعدك في بناء خططك الخاص.

    بعض الطرق الفعالة للبحث عن منافسيك:

     نتائج محرك البحث (SEO): ابحث عن الكلمات المفتاحية الخاصة بك على Google وقم بتقييم المواقع التي تحتل مرتبة عالية. تأكد من استكشاف نتائج البحث عن الصور والتسوق بالإضافة إلى نتائج الويب القياسية. من هنا، يمكنك تحديد أفضل منافسيك. لاحظ تخطيط موقعهم، ونطاق  منتجاتهم، والتسعير، وأوصاف العناصر، واستراتيجية الشحن (بما في ذلك التكلفة وسرعة التسليم)، والإعلانات.  

    استخدم وسائل التواصل الاجتماعي: Instagram Facebook, و TikTok وحتى Twitter هي منصات تسويق فعالة غالبًا ما تتلقى الكثير من التمويل والاهتمام من المتاجر الالكترونية. ابحث عن حسابات منافسك وقم بتقييم كيفية إدارته لعلاقاته الاجتماعية  بما في ذلك وقت الاستجابة ومشاركة العملاء وتخطيط والمؤثرين التابعين. تأكد من متابعة حساباتهم للبقاء على اطلاع دائم. بدلاً من ذلك، يمكنك البحث في مكتبة إعلانات Facebook عن البائعين الذين يروجون للبضائع داخل مكانتك. يمكن أن يكون هذا موردًا مفيدًا لتخطيط استراتيجية التسويق الخاصة بك.

    اشترك في القوائم البريدية: من خلال الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني العادية لمنافسك، تحصل على معلومات مهمة يتم إرسالها مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك. راقب التحديثات التي تتلقاها لقياس أشياء مثل التردد ونبرة كتابة الإعلانات ونماذج الترويج (مثل المبيعات والقسائم).

    3.      اسم وعلامة تجارية:

    بمجرد أن يكون لديك فكرة عن أنواع المنتجات التي ستبيعها، أضفي الطابع الرسمي الى متجرك من خلال اختيار اسم وعلامة تجارية الخاص بك.

    خاصة لأنك تبيع المنتجات عبر الإنترنت، فإن تسويق عملك على قنوات التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل TikTok و Instagram وكذلك من خلال تسويق محركات البحث سيلعب دورًا كبيرًا في نجاحك. ضع هذا في الاعتبار عند اختيار اسم علامتك التجارية.

    ·         حدد اسما يعكس المنتجات التي تبيعها أو العملاء الذين تبيع لهم. من الناحية المثالية، سيكون اسمك لا يُنسى وموجزًا وسهل التهجئة.

    ·         تحقق من النطاقات المتاحة.

    ·         إنشاء  العلامة التجارية(Logo, Color, typography).

    إذا كنت تميل فنيًا أو تهتم بالتسويق، فقد تكون هذه الخطوة ممتعة للغاية.

     4.     انشاء متجر الاكتروني:

    ستحتاج إلى بناء متجر للتجارة الإلكترونية لبيع منتجاتك. متجر التجارة الإلكترونية هو موقع مصمم لمساعدتك على عرض المنتجات للبيع بطريقة ممتعة أثناء امتلاك عربات التسوق اللازمة لتشغيل معاملات الشراء.

    قد يكون بناء المتجر أمرًا صعبًا بالنسبة للمبتدئ. السبب هو وجود بعض الأجزاء المتحركة.

    لبناء موقع ويب ستحتاج إلى:

    ·         نظام إدارة المحتوى (CMS)، مثل WordPress أو Shopify أو Squarespace

    ·         اسم النطاق

    ·         استضافة الويب (في حالة استخدام WordPress)

    ·         بوابة دفع مدمجة لقبول المدفوعات عبر الإنترنت

    5.      المورد المناسب:

    يعد الحصول على المنتجات من أكثر الخطوات التي تستغرق وقتًا طويلاً لها تأثير كبير على أرباحك لذا فإن الأمر يستحق تخصيص الكثير من الوقت والاهتمام. ستحتاج إلى التفكير في كل منتج ومورد للحصول على الجدوى الكاملة.

    ضع في اعتبارك هذه العوامل أثناء مراجعة المنتجات والموردين المحتملين:

    ü      شعبية المنتج: حجم المبيعات السابقة للمنتج هو مقياس سهل العثور غلى المنتج الرابح في معظم الأسواق على الرغم من أنك قد تكون قادرًا على تسويق منتجات أقل شعبية بشكل فعال.

    ü      الربحية: ستأخذ رسوم معالجة بطاقات الائتمان وتكاليف الشحن الخاصة بك دفعة ثابتة من أرباحك، لذا قم بتقييم تكلفة الجملة لكل عنصر والأسعار المقترحة للربحية المحتملة. ضع في اعتبارك أنه يمكنك زيادة ترميز العنصر لجعل مبيعاتك أكثر ربحية أو تقليلها لجذب المشترين بشكل أفضل.

    ü      جودة العنصر: أحد أكبر عيوب الدروبشبينغ هو أنه من الصعب قياس جودة سلعك. يمكنك طلب عينة لنفسك للحصول على خبرة عملية، ولكن قد يستغرق هذا وقتًا طويلاً للقيام به لعروض متجر بأكمله. يعتمد معظم البائعين على تصنيفات الموردين في السوق وأرقام المبيعات عند الحكم على جودة العنصر.

    ü      الموقع: سيكون لموقع المورد تأثير على تكلفة الشحن وسرعة التسليم وهي عوامل مهمة في قرار شراء العميل. يوجد العديد من البائعين  في الصين، لذا حاول العمل مع البائعين الذين يوفرون شحن ePacket للتسليم السريع والقابل للتتبع.

    ü      موثوقية المورد: حتى تعمل مع مورد، من الصعب تقييم مدى موثوقيته. ومع ذلك، فإن معظم التجار الدروبشبينغ صارمة مع بائعيها ولن تحتفظ ببائع لديه شكاوى مستمرة من الخدمة والجودة. بالإضافة إلى ذلك، عادة ما تكون استعراضات الموردين دقيقة ومفيدة.

    ü      سياسة العودة: تهدف معظم أسواق الدروبشبينغ إلى تجنب العوائد والتعامل مع معظم المشاكل من خلال استرداد الأموال بدون عائد. ومع ذلك، يعمل كل سوق بشكل مختلف، لذلك غليك التحقق من سياسة وعملية الإرجاع لكل نظام.

     6.      تسويق للمتجر الخاص بك:

    بمجرد تشغيل موقعك الالكتروني، تحتاج إلى تسويقه من أجل جذب العملاء.

    اليك بعض تكتيكات التسويقية التالية يمكن أن تكون فعالة للغاية في تدفق المبيعات.

    ·         وسائل التواصل الاجتماعي:

    قم بإنشاء حسابات لمتجرك على Facebook و Instagram و Pinterest واستخدمها للترويج لمنتجاتك من خلال مشاركة الجمهور المنشورات و محتوى تسويقي.

    هذه الطريقة هي نهج رائع للوصول إلى العملاء المهتمين في بيئتهم الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقلل من خطوات التحويل، ويساعدك على جمع البيانات، ويبني وجودك عبر الإنترنت.

    ·         التسويق بالمؤثر:

    التسويق المؤثر هو نهج آخر قائم على وسائل التواصل الاجتماعي. إنها طريقة ميسورة التكلفة ومرنة وفعالة للوصول إلى جمهورك المستهدف.

    حيث يقوم المؤثر بمشاركة المنتوج مع متتبعيه غلى حسابه الشخصي والترويج لمتجرك بناءا على اتفاقية بينكم تتماشى مع قاعدة عملائك المستهدفين.

     ·         تسويق البريد الإلكتروني:

    يتحقق جميع المستهلكين تقريبًا من صندوق الوارد الخاص بهم كل يوم، مما يجعل البريد الإلكتروني قناة مهمة لتسويق متجرك.

    ابدأ في بناء قائمة بريدك الإلكتروني من اليوم الأول وأرسل تحديثات منتظمة. استخدم هذه الرسائل للإبلاغ عن المجموعات الجديدة، وتسليط الضوء على المنتجات المثيرة، ولفت الانتباه إلى المبيعات أو العروض الترويجية.

    ·         إعلانات مدفوعة:

    تعد إعلانات الدفع بنقرة طريقة رائعة لتعزيز اظهار متجرك للجمهور المؤهل.  Facebook Ads, Google Adsتعد  القنوات الأساسية لذلك.

    يبلغ متوسط  94 Facebook Ads سنتًا لكل نقرة، مما يجعله أحد أكثر القنوات الإعلانية المدفوعة ذات سعر معقولة.

     

    تعد Google Ads منصة أكثر تكلفة للإعلان عنها، حيث تمكنك من الوصول إلى العملاء بنية شراء قوية من خلال استخدام الكلمات المفتاحية مميزة.

    ·         SEO تحسين محركات البحث:

    يساعد تحسين محرك البحث (SEO) موقع الويب الخاص بك على احتلال مرتبة أعلى في نتائج البحث عبر الإنترنت. تعتبر تكتيكات تحسين محركات البحث ضرورية لنجاح التجارة الإلكترونية، حيث تشير الإحصائيات التي تم نشرها على نطاق واسع إلى أن ما يقرب من 68٪ من التجارب عبر الإنترنت تبدأ بمحرك بحث.

    يمكن أن يصبح تحسين محرك البحث معقدًا  فهو يشكل كيفية هيكلة أوصاف منتجك وملفات الصور وعلامات العنوان والأوصاف التعريفية والمزيد. تأخذ تصنيفات محرك البحث الخاصة بك أكثر من 200 عامل في الاعتبار، ولكن ليس عليك معالجتها جميعًا لتكون ناجحًا في تخصصك. فقط ابدأ بتحديد الكلمات الرئيسية التي اخترتها بعناية والعمل عليها في محتوى موقعك

    ·         تسويق بالمحتوى:

    سواء كان موقعك يركز على المنتج أو المحتوى، فإن إضافة محتوى مناسب إلى خطتك التسويقية يعد وسيلة فعالة لبناء تدفق مرور طويل الأجل. كما أنه يفيد محرك البحث لديك، ويعزز التعرف على العلامة التجارية، ويمكن أن يساعد في تطوير قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.

    يمكن ان يتم تسويق المحتوى عن طريق إنشاء بعض منشورات المدونة حول مجال تخصصك، أو بدء قناة على YouTube، أو تسجيل بودكاست، أو إضافة تصميم مخصصة إلى موقعك.

    7.      هيكل متجرك الخاص:

    ان هيكلت المتجر الدروبشبينغ الخاص بك يتعلق بشكل أساسي بالإشراف على طلباتك وخدمة عملائك والمحاسبة الأساسية. بعد ذلك، مع تطور عملك، تتمثل مهمة أخرى في استخدام التحليلات لتحسين عروضك وإيجاد طرق لدفع النمو (وكسب المزيد من المال).

    ادارة الطلبات:

    إذا كنت تستخدم أسواق الدروبشبينغ فإن إدارة الطلبات والمعالجتها ليست من مهامك، لكنك ستحتاج إلى مراقبتها. ستقوم لوحة المعلومات الخاصة بمنصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك عن المبيعات الجديدة والمعالجة والمشحونة في حالة غدم شحن أي طلبات  لفترة طويلة، قم بمتابعة و استفسار المورد الخاص بك. يعد تعزيز العلاقات مع البائعين أمرًا مهمًا لتوسيع نطاق عملك.

    خدمة العملاء:

    راقب قنوات الاتصال الخاصة بك المدرجة في صفحة «اتصل بنا» على موقع الويب الخاص بك. اعتمادًا على مقدار الوقت الذي يتعين عليك تخصيصه لعملك، يمكنك إما الرد على الاستفسارات فور ورودها، أو تخصيص وقت كل يوم (أو بضعة أيام) للمتابعة.

    مع زيادة طلباتك، تزداد احتياجات خدمة العملاء أيضًا. إذا كانت مهام دعم العملاء تتطلب وقتًا أطول مما يمكنك توفيره، ففكر في تعيين مساعدة بدوام جزئي أو الاستعانة بمصادر خارجية لمزود خدمة تابع لجهة خارجية.

    المحاسبة:

    كمشروع الدروبشبينغ ناسئ، ستكون مسؤولياتك المحاسبية ضئيلة. لا يزال من الضروري تتبع الأموال التي تدخل وتخرج من عملك (بما في ذلك ضريبة المبيعات) ومواكبة تجديدات الترخيص ورسوم النظام الأساسي.

    بتحليل وتحسين:

    جزء آخر من إدارة مشروع تجاري ناجح هو تحديد طرق التحسين. من المحتمل أن تحتوي منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك على ميزات تحليلية تعمل على تحويل بيانات متجرك إلى تقارير واضحة ومفيدة لمساعدتك في الحصول على رؤى مهمة، مثل: المبيعات: حدد أفضل القنوات أداءً لديك، والمنتجات الأكثر مبيعًا، والفئات الأكثر شيوعا، ومكان انفاق المزيد من الاموال على الإعلانات.

    سلوك المتسوق: اكتشف ما إذا كان المزيد من العملاء يشترون على الهاتف المحمول أو سطح المكتب، وكيف يتفاعلون مع متجرك، ومن هم أفضل عملائك.

    الربحية: حدد المنتجات والمتغيرات الأكثر ربحية، وقم بتقييم شكل مبيعاتك وأرباحك شهريًا بعد شهر.

Recent Posts

كيف تختار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لعملك؟

Oct 30, 2023
نصائح واستراتيجيات التجارة الإلكترونية

How to Choose the Right E-commerce Platform for Your Business

Oct 20, 2023
E-commerce tips and strategies

The Importance of User Experience in E-commerce

Oct 20, 2023
E-commerce tips and strategies

10 Tips for Starting a Successful E-commerce Store

Oct 20, 2023
E-commerce tips and strategies
All categories
Flash Sale
Todays Deal
Auction